قام فريق اذاعة ستارت اف إم بورشة عمل استمرت لمدة 6 أيام بمشاركة من تتراوح اعمارهم بين ال 15 سنة ومافوق في مخيم ديبكه في العراق. تم تنفيذ ورشة العمل الاذاعية من قبل اذاعة ستارت إف إم – مشروع إذاعي في الخطوط الأمامية يبث مواد عن الموصل في العراق وهو إحدى مشاريع منظمة الإعلام عبر التعاون وفي التحولMiCT \ إم آي سي تي- بالتعاون مع مؤسسة غوتيه العراق.

قام الخبير مارتين غيرنر بتقديم معلومات عن أساسيات إعداد التقارير الإذاعية ل 12 مشارك تتراوح أعمارهم بين ال 15 ل 19 سنة. المراسلون اليافعون قاموا بعدها بتحويل المعلومات النظرية التي تعلموها و قاموا باستبيانات خاصة بهم في مخيماتهم: تمّ مقابلة المقيمين في هذه المخيمات وتغطية العديد من المواضيع فيها كموضوع توظيف المرأة في أمكنة الإقامة المؤقتة و مشاكل الزواج التي تواجه النازحين في المخيمات.

تم نزوح ما يقارب المليون شخص في داخل وماحول مدينة الموصل العراقية منذ بداية العمليات العسكرية التي تهدف الى اعادة المدينة من أيدي تنظيم داعش في شهر اوكتوبر\تشرين الأول عام 2016 وفقاً لتقرير قدمته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، آب 2017.

في اليوم الأخير تم نقل المراسلين اليافعين والذين عددهم 12 الى مركز إم آي سي تي التعليمي في اربيل، أكاديمية الإعلام – العراق، حيث تلقى هؤلاء الصحفيون المزيد من التدريب و النصائح من قبل فريق إذاعة ستارت إف إم. الأيام الأخيرة للتدريب تطرقت الى مواضيع أساسيات العمل والمراسلة الإذاعية و كيفية تجميع الأخبار بشكل عام.

قام المشاركون أيضاً بزيارة استديوهات ستارت إف إم حيث سنحت لهم الفرصة للحديث أكثر مع القائمين على البث و المنتجين. قام الفريق بإعطاء الصحفيين الطموحين دليلاً حول كيفية تغطية شؤون اللاجئين في مناطق النزاع المسلح. بعدها حصل المشاركون على شهادة من أكاديمية الإعلام – العراق MAI. لمزيد من المعلومات حول ورشة العمل هنا.